فصل: الباب الثالث: طبقات الأطباء اليونانيين الذين هم من نسل أسقليبيوس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القانون (نسخة منقحة)



.الباب الثاني: طبقات الأطباء الذين ظهرت لهم أجزاء من صناعة الطب وكانوا المبتدئين بها:

أسقليبيوس قد اتفق كثير من قدماء الفلاسفة والمتطببين على أن أسقليبيوس كما أشرنا إليه أولاً هو أول من ذكر من الأطباء وأول من تكلم في شيء من الطب على طريق التجربة.
وكان يونانياً.
وقال الشيخ الجليل أبو سليمان محمد بن طاهر بن بهرام السجستاني المنطقي في تعاليقه: إن أسقليبيوس بن زيوس قالوا مولده روحاني وهو إمام الطب وأبو أكثر الفلاسفة قال: واقليدس ينسب إليه وأفلاطون وأرسطوطاليس وبقراط وأكثر اليونانية ة قال: وبقراط كان السادس عشر من أولاده يعني البطن السادس عشر من أولاده.
أقول: وترجمة أسقليبيوس بالعربي منع اليبس وقيل إن أصل هذا الاسم في لسان اليونانيين مشتق من البهاء والنور.
وكان أسقليبيوس على ما وجد في أخبار الجبابرة بالسريانية ذكي الطبع قوي الفهم حريصاً مجتهداً في علم صناعة الطب.
واتفقت له اتفاقات حميدة معينة على التمهر في هذه الصناعة.
وقال الأمير أبو الوفاء المبشر بن فاتك في كتاب مختار الحكم ومحاسن الكلم: إن أسقليبيوس هذا كان تلميذ هرمس وكان يسافر معه.
وقال غيره: إن أسقليبيوس كان قبل الطوفان الكبير وهو تلميذ أغاثوذيمون المصري.
وأما أبو معشر البلخي المنجم فإنه ذكر في كتاب الألوف: إن أسقليبيوس هذا لم يكن بالمتأله الأول في صناعة الطب ولا بالمبتدىء بها بل إنه عن غيره أخذ وعلى نهج من سبقه سلك.
وذكر أنه كان تلميذ هرمس المصري.
وقال: إن الهرامسة كانوا ثلاثة.
أما هرمس الأول وهو المثلث بالنعم فإنه كان قبل الطوفان ومعنى هرمس لقب كما يقال قيصر وكسرى.
وأما هرمس الثاني فإنه من أهل بابل سكن مدينة الكلدانيين وهي بابل وكان بعد الطوفان في زمن نزيربال الذي هو أول من بنى مدينة بابل بعد نمرود بن كوش.
وكان بارعاً في علم الطب والفلسفة وعارفاً بطبائع الاعداد وكان تلميذه فيثاغورس الأرتماطيقي.
وأما هرمس الثالث فإنه سكن مدينة مصر وكان بعد الطوفان وهو صاحب كتاب الحيوانات ذوات السموم وكان طبيباً فيلسوفاً وعالماً بطبائع الأدوية القتالة والحيوانات المؤذية وكان له تلميذ يعرف بأسقليبيوس وكان مسكنه بأرض الشام.
أيلق ويقال له أيلة.
قال سليمان بن حسان المعروف بابن جلجل: إن هذا أول حكيم تكلم في الطب ببلد الروم والفرس وهو أول من استنبط كتاب الإغريقي لهيامس الملك وتكلم في الطب وقاسه وعمل به.

.الباب الثالث: طبقات الأطباء اليونانيين الذين هم من نسل أسقليبيوس:

وذلك أن أسقليبيوس كما ذكرنا أولاً لما حصلت له معرفة صناعة الطب بالتجربة وبقيت غنده أمور منها وشرع في تعليمها لأولاده وأقاربه وكان الذي خلفه أسقليبيوس من التلاميذ من ولد وقرابة ستة وهم: ماغنيس وسقراطون وخروسيس الطبيب ومهراريس وموريدس وميساوس.
وكان كل واحد من هؤلاء ينتحل رأي أستاذه أسقليبيوس وهو رأي التجربة.
ولم يزل الطب ينتقل من هؤلاء التلاميذ إلى من علموه من الأهل إلى أن ظهر: غورس غورس هو الثاني من الأطباء الحذاق المشهورين الذين أسقليبيوس أولهم على ما ذكره يحيى النحوي وذلك أنه قال:.
الأطباء المشهورون الذين كان يقتدى بهم في صناعة الطب من اليونانيين على مايتناهى إلينا ثمانية وهم: أسقليبيوس الأول وغورس ومينس وبرمانيدس وأفلاطن الطبيب وأسقليبيوس الثاني وأبقراط وجالينوس.
وكانت مدة حياة غورس سبعاَ وأربعين سنة منها: صبي ومتعلم سبع عشرة سنة وعالم معلم ثلاثين سنة.
وكان منذ وقت وفاة أسقليبيوس الأول إلى وقت ظهور غورس ثمانمائة وخمسين سنة.
وكان في هذه الفترة بين أسقليبيوس وبين غورس من الأطباء المذكورين: سورندوس ومانيوس وساوثاوس ومسيساندس وسقوريدس الأول وسيقلوس وسمرياس وأنطيماخس وقلغيموس واغانيس وإيرقلس وأسطورس الطبيب.
مينس ومينس هو الثالث من الأطباء المشهورين الثمانية الذين تقدم ذكرهم وكانت مدة حياته أربعاً وثمانين سنة منها: صبي ومتعلم أربعاً وستين سنة وعالم معلم عشرين سنة.
وكان منذ وقت وفاة غورس إلى ظهور مينس خمسمائة وستين سنة.
وكان في هذه الفترة التي بين غورس ومينس من الأطباء المذكورين.
أبيقورس وسقوريدوس الثا ني وأخطيفون وأسقوريس وراوس وأسفقلس وموطيمس وأفلاطن الأول الطبيب وأبقراط الأول ابن غنوسيديقوس.
ولما ظهر مينس نظر في مقالات من تقدم فإذا التجربة خطأ عنده فضم إليها القياس وقال: لا يجب أن تكون تجربة بلا قياس لأنها تكون خطراً، ولما توفي خلف من التلاميذ أربعة وهم: قطرطس وأمينس وسورانس ومثيناوس القديم.
برمانيدس وبرمانيدس هو الرابع من الأطباء المشهورين الثمانية الذين تقدم ذكرهم وكانت مدة حياته أربعين سنة منها: صبي ومتعلم خمساً وعشرين سنة وكامل معلم خمس عشرة سنة.
وكان منذ وقت وفاة مينس إلى ظهور برمانيدس سبعمائة وخمس عشرة سنة.
وكان في هذه الفترة التي بين مينس وبرمانيدس من الأطباء المذكورين: سمانس وغوانس وأبيقورس وأسطفانس وأنيقولس وساوارس وحوراطيمس وفولوس وسوانيديقوس وساموس ومثينانوس الثا ني وأفيطافلون وسوناخس وسويازيوس ومامالس.
أفلاطن الطبيب وأفلاطن الطبيب هو الخامس من الأطباء المشهورين الثمانية الذين تقدم ذكرهم وكانت مدة حياته ستين سنة منها: صبي ومتعلم أربعين سنة وعالم معلم عشرين سنة.
ولما توفي أفلاطن خلف من تلاميذه من أولاده وأقربائه ستة وهم: ميرونس وأفرده بالحكم على الأمراض وفورونوس وأفرده بالتدبير للابدان وفوراس وأفرده بالفصد والكي وثافرورس وأفرده بعلاج الجراحات وسرجس وأفرده بعلاج العين وفانيس وأفرده بجبر العظام المكسورة وإصلاح المخلوعة.
ولم يزل الطب يجري أمره على سداد بين هؤلاء التلاميذ وبين من خلفوه إلى أن ظهر: أسقليبيوس الثاني وأسقليبيوس الثاني هو السادس من الأطباء المشهورين الثمانية الذين تقدم ذكرهم وكانت مدة ولما ظهر أسقليبيوس الثاني نظر في الآراء القديمة فوجد أن الذي يجب أن يعتقد هو رأي أفلاطن فانتحله.
ثم توفي وخلف ثلاثة تلاميذ من أهل بيته لا غريب فيهم ولا طبيب سواهم وهم: أبقراط بن إيراقليدس وماغارينس وأرخس.
ولم تمض عدة أشهر حتى توفي ماغارينس ولحقه أرخس وبقي أبقراط وحيد دهره طبيباً كامل الفضائل تضرب به الأمثال.

.الباب الرابع: طبقات الأطباء اليونانيين الذين أذاع أبقراط فيهم صناعة الطب:

أبقراط إن أبقراط على ما تقدم ذكره وهو السابع من الأطباء الكبار المذكورين الذين أسقليبيوس أولهم.
وكانت مدة حياة أبقراط خمساً وتسعين سنة منها صبي ومتعلم ست عشرة سنة وعالم معلم تسعاً وسبعين سنة.
وكان منذ وقت وفاة أسقليبيوس الثاني إلى ظهور أبقراط سنتين.
فلما نظر أبقراط في صناعة الطب ووجدها قد كادت أن تبيد لقلة الأبناء المتوارثين لها من آل أسقليبيوس رأى أن يذيعها في جميع الأرض وينقلها إلى سائر الناس ويعلم المستحقين لها حتى لا تبيد وقال: إن الجود بالخير يجب أن يكون على كل أحد يستحقه قريباً كان أو بعيداً.
واتخذ الغرباء وعلمهم هذه الصناعة الجليلة وعهد إليهم العهد الذي كتبه وأحلفهم بالأيمان المذكورة فيه أن لا يخالفوا ما شرطه عليهم وأن لا يعلموا هذ العلم أحداً إلا بعد أخذ هذا العهد عليه.
أقول وهذه نسخة العهد الذي وضعه أبقراط.
قسم أبقراط قال أبقراط: إني أقسم بالله رب الحياة والموت وواهب الصحة وخالق الشفاء وكل علاج.
وأقسم بأسقليبيوس.
وأقسم بأولياء الله من الرجال والنساء جميعاً.
وأشهدهم جميعاً على أني أفي بهذه اليمين وهذا الشرط.
وأرى أن المعلم لي هذه الصناعة بمنزلة آبائي وأواسيه في معاشي وإذا احتاج إلى مال واسيته وواصلته من مالي.
وأما الجنس المتناسل منه فأرى أنه مساو لإخوتي وأعلمهم هذه الصناعة إن احتاجوا إلى تعلمها بغير أجرة ولا شرط.
وأشرك أولادي وأولاد المعلم لي والتلاميذ الذين كتب عليهم الشرط أو حلفوا بالناموس الطبي في الوصايا والعلوم وسائر ما في الصناعة.
وأما غير هؤلاء فلا أفعل به ذلك وأقصد في جميع التدابير بقدر طاقتي منفعة المرضى.
وأما الأشياء التي تضر بهم وتدني منهم بالجور عليهم فأمنع منها بحسب رأيي.
ولا أعطي إذا طلب مني دواء قتالاً ولا أشير أيضا بمثل هذه المشورة.
وكذلك أيضاً لا أرى أن أدني من النسوة فرزجة تسقط الجنين.
وأحفظ نفسي في تدبيري وصناعتي على الزكاة والطهارة ولا أشق أيضاً عمَن في مثانته حجارة ولكن أترك ذلك إلى من كانت حرفته هذا العمل.
وكل المنازل التي أدخلها إنما أدخل إليها لمنفعة المرضى وأنا بحال خارجة عن كل جور وظلم وفساد إراديّ مقصود إليه في سائر الأشياء وفي الجماع للنساء والرجال الأحرار منهم والعبيد.
وأما الأشياء التي أعاينها في أوقات علاج المرضى أو أسمعها في غير أوقات علاجهم في تصرف الناس من الأشياء التي لا يُنطق بها خارجاً فأمسك عنها وأرى أن أمثالها لا ينطق به.
فمن أكمل هذه اليمين ولم يفسد شيئاً كان له أن يكمل تدبيره وصناعته على أفضل الأحوال وأجملها وأن يحمده جميع الناس فيما يأتي من الزمان دائماً ومن تجاوز ذلك كان بضده.
وصية أبقراط وهذه نسخة وصية أبقراط المعروفة بترتيب الطب.
قال أبقراط: ينبغي أن يكون المتعلم للطب في جنسه حراً وفي طبعه جيداً حديث السن معتدل القامة متناسب الأعضاء جيد الفهم حسن الحديث صحيح الرأي عند المشورة عفيفا شجاعاً غير محب للفضة مالكاً لنفسه عند الغضب ولا يكون تاركاً له في الغاية ولا يكون بليداً.
وينبغي أن يكون مشاركاَ للعليل مشفقاً عليه حافظاً للأسرار لأن كثيراً من المرض يوقفونا وينبغي أن يكون محتملاَ للشتيمة لأن قوماً من المبرسمين وأصحاب الوسواس السوداوي يقابلونا بذلك وينبغي لنا أن نحتملهم عليه ونعلم أنه ليس منهم وأن السبب فيه المرض الخارج عن الطبيعة.
وينبغي أن يكون حلق رأسه معتدلاً مستوياً لا يحلقه ولا يدعه كالجمة ولا يستقصي قص أظافير يديه ولا يتركها تعلو على أطراف أصابعه.
وينبغي أن تكون ثيابه بيضاء نقية لينة ولا يكون في مشيه مستعجلاً لأن ذلك دليل على الطيش ولا متباطئاً لأنه يدل على فتور النفس.
وإذا دعي إلى المريض فليقعد متربعاً ويختبر منه حاله بسكون وتأن لا بقلق واضطراب فإن هذا الشكل والزي والترتيب عندي أفضل من غيره.
والذي انتهى إلينا ذكره ووجدنا من كتب أبقراط الصحيحة يكون نحو ثلاثين كتاباَ.
والذي يمرس من كتبه لمن يقرأ صناعة الطب إذا كان درسه على أصل صحيح وترتيب جيد إثنا عشر كتاباً وهي المشهورة من سائر كتبه:.
كتاب الأجنة كتاب طبيعة الإنسان كتاب الفصول كتاب تقدمة المعرفة كتاب الأمراض الحادة كتاب أوجاع النساء كتاب الأمراض الوافدة ويسمى إبيديما كتاب الأخلاط كتاب الغذاء.
كتاب قاطيطريون أي حانوت الطبيب وهو ثلاث مقالات.
ويستفاد من هذا الكتاب ما يحتاج إليه من أعمال الطب التي تختص بعمل اليدين دون غيرهما من الربط والشد والجبر والخياطة ورد الخلع والتنطيل والتكميد وجميع ما يحتاج إليه.
كتاب الكسر والجبر.
ولما توفي أبقراط خلف من الأولاد والتلاميذ من آل أسقليبيوس وغيرهم أربعة عشر.
أما أولاده فهم أربعة: تاسلوس ودراقن وابناهما: أبقراط بن ثاسلوس بن أبقراط وأبقراط بن دراقن بن أبقراط.
فكل واحد من ولديه كان له ولد سماه أبقراط باسم جده.
ووجدتُ ببعض المواضيع أن أبقراط كانت له ابنة تسمى مالانا أرسا وكان لها براعة في صناعة الطب ويقال أنها كانت أبرع من أخويها.
والأطباء المذكورون في الفترة التي بين أبقراط وجالينوس خلا تلاميذ أبقراط في نفسه وأولاده فهم سنبلقيوس المفسر لكتب أبقراط وأنقيلاوس الأول الطبيب وأرسيسطراطس الثاني القياسي ولوقس وميلن الثاني وغالوس وميرتديطوس صاحب العقاقير وسقالس المفسر لكتب أبقراط ومانطلياس المفسر أيضاً لكتاب أبقراط وغولس الطارنطائي ومغنس الحمصي صاحب كتاب البول وعاش تسعين سنة وأنمروماخس القريب العهد وعاش تسعين سنة وأبراس الملقب بالبعيد وسوناخس الأثيني صاحب الأدوية والصيدلة وروفس الكبير وكان من مدينة أفسس ولم يكن في زمانه أحد مثله في صناعة الطب وقد ذكره جالينوس في بعض كتبه وفضله ونقل عنه.
ولروفس من الكتب: كتاب الماليخوليا وكتاب الأربعين مقالة كتاب تسمية أعضاء الإنسان مقالة في العلة التي يعرض معها الفزع من الماء مقالة في اليرقان والمرارة مقالة في الأمراض التي تعرض في المفاصل مقالة في تنقيص اللحم مسالة: كتاب تدبير من لا يحضره طبيب مقالتان مقالة في الذبحة كتاب طب أبقراط مقالة في استعمال الشراب مقالة في علاج اللواتي لا يحبلن مقالة في قضايا حفظ الصحة مقالة في الصرع مقالة في الحمى الربع مقالة في ذات الجنب وذات الرئة كتاب التدبير مقالتان كتاب الباه مقالة كتاب الطب مقالة في الأعمال التي تعمل في البيمارستانات مقالة في اللبن مقالة في الفواق مقالة في الأبكار مقالة في التين مقالة في تدبير المسافر مقالة في البخر مقالة في القيء مقالة في الأدوية القاتلة مقالة في أدوية علل الكلى والمثانة مقالة في هل كثرة شرب الماء في الولائم نافع مقالة في الأورام الصلبة مقالة في الحفظ مقالة في علة ديونوسوس وهو القيح مقالة في الجراحات مقالة في تدبير الشيخوخة مقالة في وصايا الأطباء مقالة في الحقن مقالة في الولادة مقالة في الخلع مقالة في علاج احتباس الطمث مقالة في الأمراض المزمنة على رأي أبقراط مقالة في مراتب الأدوية مقالة فيما ينبغي للطبيب أن يسأل عنه العليل مقالة في تربية الأطفال مقالة في دوران الرأس مقالة في البول مقالة في العقار الذي يدعى سوساً مقالة في النزلة إلى الرئة مقالة في علل الكبد المزمنة مقالة في أن يعرض للرجال انقطاع التنفس مقالة في شرى المماليك مقالة في علاج صبي يصرع مقالة في تدبير الحبالى مقالة في التخمة مقالة في السذاب مقالة في العَرَق مقالة في إيلاوس مقالة في أبلمسيا.
وكان من الأطباء المذكورين أيضاً في الفترة التي بين أبقراط وجالينوس: أبولونيوس وأرشيجانس وله أيضاً كتب عدة في صناعة الطب.
ووجدت له من ذلك مما نقل إلى العربي: كتاب أسقام الأرحام وعلاجها كتاب طبيعة الإنسان كتاب في النقرس.
ومن أولئك الأطباء أيضاً دياسقوريدس الأول المفسر لكتب أبقراط وطيماوس الفلسطيني المفسر لكتب أبقراط أيضاً ونباديطوس الملقب بموهبة الله في المعجونات وميسياوس المعروف بالمقسم للطب ومارس الحيلي الملقب بثاسلس وأقريطن الملقب بالمزين وهو صاحب كتاب الزينة- وقد نقل جالينوس عنه أشياء من كتابه في كتاب الميامر- وأقاقيوس وجارمكسانس وأرثياثيوس وماريطوس وقاقولونس ومرقس وبرغالس وهرمس الطبيب ويولاس وحاحونا وحلمانس وفيلس الخلقدوني الملقب بالقادر من قبل أنه كان يتجرأ على العلاجات الصعبة ويشفيها وديدقراطيس الثاني وأفروسيس ة وأكسانقراطس وأفروديس وبطليموس الطبيب وسقراطس الطبيب ومارقس الملقب بعاشق العلوم وسوررس وفوريس قادح العيون ونيادريطوس الملقب بالساهر وفرفوريوس التأليفي صاحب الكتب الكثيرة ودياسقوريدس العين زربي.
بندقليس قال القاضي صاعد: إن بندقليس كان في زمن داود النبي عليه السلام على ما ذكره العلماء فيثاغورس ويقال فوثاغوراس وفوثاغوريا وقال القاضي صاعد في كتاب طبقات الأمم: إن فيثاغورس كان بعد بندقليس بزمان وكان قد أخذ الهندسة عن المصريين ثم رجع إلى بلاد اليونان وأدخل عندهم علم الهندسة وعلم الطبيعة وعلم الدين واستخرج بذكائه علم الألحان وتأليف النغم وأوقعها تحت النسب العددية.
قال الأمير المبشر بن فاتك: كان لفيثاغورس أب اسمه منيسارخوس من أهل صور وكان له أخوان اسم الأكبر منهما أونوسطوس والآخر طورينوس وكان اسم أمه بوثايسر بنت رجل اسمه أجقايوس من سكان ساموس.
ولما جلا منيسارخوس عن صور سكن ساموس ومعه أولاده أونوسطوس وطورينوس وفيثاغورس.
وقال فلوطرخس أن فيثاغورس أول من سمى الفلسفة بهذا الاسم.
ومما يوجد لفيثاغورس من الكتب: كتاب الأرثماطيقي كتاب الألواح كتاب في النوم واليقظة كتاب في كيفية النفس والجسد رسالة إلى متمرد صقلية الرسالة الذهبية رسالة إلى سقايس في استخراج المعاني رسالة في السياسة العقلية رسالة إلى فيمدوسيوس.
سقراط إنا سقراط كان من تلاميذ فيثاغورس.
اقتصر من الفلسفة على العلوم الإلهية أعرض عن ملاذ الدنيا ورفضها وأعلن بمخالفة اليونانيين في عبادتهم الأصنام وقابل رؤساءهم بالحجاج والأدلة الإلهية فثوروا العامةِ عليه واضطروا ملكهم إلى قتله فأودعه الملك الحبس تحمُداً إليهم ثم سقاه السم تفادياً من شرهم.
ومن آثاره مناظرات جرت له مع الملك محفوظة وله وصايا شريفة وآداب فاضلة وحكم مشهورة ومذاهب في الصفات قريبة من مذاهب فيثاغورس وبندقليس إلا أن له في شأن المعاد آراء ضعيفة بعيدة عن محض الفلسفة خارجة عن المذاهب المحققة.
أفلاطون يقال فلاطن وأفلاطن وأفلاطون.
قال سليمان بن حسان المعروف بابن جلجل في كتابه: أفلاطن الحكيم من أهل مدينة أثينيا رومي فيلسوف يوناني.
طبي عالم بالهندسة وطبائع الأعداد وله في الطب كتاب بعثه إلى طيماوس تلميذه وله في الفلسفة كتب وأشعار.
وبلغ أفلاطون من العمر إحدى وثمانين سنة وكان حسن الأخلاق كريم الأفعال كثير الإحسان إلى كل ذي قرابة منه وإلى الغرباء متئداً حليماً صبوراً.
وكان له تلاميذ كثيرة وتولى التدريس بعده رجلان أحدهما بأثينية في الموضع المعروف بأكاديميا وهو كسانو قراطيس والآخر بلوقين من عمل أثينية أيضاً وهو أرسطوطاليس.
وصنف كتباً كثيرة منها ما بلغنا اسمه ستة وخمسون كتاباً وفيها كتب كبار يكون فيها عدة مقالات.
وكتبه يتصل بعضها ببعض أربعة أربعة يجمعها غرض واحد ويخص كل واحد منها غرض خاص يشتمل عليه ذلك الغرض العام ويسمى كل واحد منها رابوعاً وكل رابوع منها يتصل بالرابوع الذي قبله.
أرسطوطاليس هو أرسطوطاليس بن نيقوماخس الجراسني الفيثاغوري وتفسيرنيقوماخس: قاهر الخصم وتفسير أرسطوطاليس: تام الفضيلة حكى ذلك أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي.
كان نيقوماخس فيثاغوري المذهب وله تأليف مشهور في الأرثماطيقي.
قال سليمان بن حسان المعروف بابن جلجل في كتابه عن أرسطوطاليس: أنه كان فيلسوف الروم وعالمها وجهبذها ونحريرها وخطيبها وطبيبها.
قال: وكان أوحد في الطب وغلب عليه علم الفلسفة.
وقال بطليموس في كتابه إلى غلس في سيرة أرسطوطاليس وخبره ووصيته وفهرست كتبه المشهورة: إنه كان أصل أرسطوطاليس من المدينة التي تسمى أسطاعيرا وهي من البلاد التي يقال لها خلقيديق مما يلي بلاد تراقية بالقرب من أولنش وماثوني وكان اسم أمه أفسطيا.
قال: وكان نيقوماخس أبو أرسطوطاليس طبيب أمنطس أبى فيلبس وفيلبس هذا هو أبو الإسكندر الملك.
ولما أن مات فيلبس وملك الإسكندر بعده وشخص عن بلاده لمحاربة الأمم وحاز بلاد آسيا صار أرسطوطاليس إلى التبتل والتخلي عما كان فيه من الاتصال بأمور الملوك والملابسة لهم وصار إلى أثينية فهيأ موضع التعليم وهو المنسوب إلى الفلاسفة المشائين.
وقال المبشر بن فاتك: وكان أرسطوطاليس كثير التلاميذ من الملوك وأبناء الملوك وغيرهم منهم ثاوفرسطس وأذيموس والإسكندروس الملك وأرمينوس وأسخولوس وغيرهم من الأفاضل المشهورين بالعلم.
ثاوفرسطس أحد تلاميذ أرسطوطاليس وابن خالته وأحد الأوصياء الذين وصى إليهم أرسطوطاليس وخلفه على دار التعليم بعد وفاته.
ولثاوفرسطس من الكتب: كتاب النفس مقالة.
كتاب الآثار العلوية مقالة.
كتاب الأدلة مقالة.
كتاب الحس أو المحسوس أربع مقالات.
كتاب مابعد الطبيعة مقالة.
كتاب أسباب النبات تفسير كتاب الإسكندر الأفروديسي الدمشقي كان في أيام ملوك الطوائف بعد الإسكندر الملك ورأى جالينوس واجتمع معه.
وكان فيلسوفاً متقناً للعلوم الحكمية بارعاً في العلم الطبيعي وله مجلس عام يدرس فيه الحكمة وقد فسر أكثر كتب أرسطوطاليس. وتفاسيره مرغوب فيها مفيدق! للاشتغال بها.